الوطنية النيابية: ضرورة الابتعاد عن لغة التصعيد وترك عملية الاستجواب لأي مسؤول تنفيذي تمضي بأطرها القانونية.

تاريخ النشر : 2016-08-28 14:50:29 أخر تحديث : 2024-04-23 02:22:01

الوطنية النيابية: ضرورة الابتعاد عن لغة التصعيد وترك عملية الاستجواب لأي مسؤول تنفيذي تمضي بأطرها القانونية.
بـــغــداد/روافد/عــلاء علي.....
دعا أئتلاف الوطنية النيابية ، اليوم الاحد، بعض الكتل السياسية الى عدم نقل صور سلبية تسيء لدور المؤسسة التشريعية الرقابي والتشريعي، مؤكدا على ضرورة الابتعاد عن لغة التصعيد وترك عملية الاستجواب لأي مسؤول تنفيذي تمضي بأطرها القانونية.


رئيس الكُتلة النائب"كاظم الشمري" أوضح في بيان تلقت وكالة "روافدنيوز" نسخة منه اليوم، ان "ما حصل في جلسة التصويت على القناعة بأجوبة وزير المالية هوشيار زيباري من تشابك بالأيادي وتجاوزات، امر لم نكن نتمنى حصوله في هذا الوقت الحرج من عمر العملية السياسية".


واضاف ان "الاستجواب حق دستوري لأعضاء البرلمان ضمن واجبهم الرقابي وهنالك آليات وضعها الدستور والنظام الداخلي لاستكمال تلك الفعالية، ونستغرب ما حصل في جلسة البرلمان امس في وقت كنا شاهدنا بجلسة الخميس الماضي استجوابا حضاريا ومهنيا ولم تتخله اي ارباكات سلبية".


واشار الى ان "الشارع العراقي كان ينتظر من السلطة التشريعية اصلاح السلبيات السابقة والنهوض بالشكل الذي يسهم في القضاء على الفساد وبناء دولة مؤسسات بعيدة كل البعد عن الاصطفافات الحزبية"، مبينا ان "ماحصل بجلسة امس السبت ستكون له انعكاسات لا تحمد عقباها وستؤثر بشكل مباشر على الاطراف التي تبنت تلك التصرفات".


واكد الشمري على "ضرورة الابتعاد عن لغة التصعيد وترك عملية الاستجواب لوزير المالية واي عملية استجواب مستقبلية لاي مسؤول تنفيذي تمضي بأطرها القانونية والتعبير عن المواقف من خلال الاجراءات التي سمح بها القانون والنظام الداخلي بالمناقشة والحوار والتصويت كلُ حسب قناعته".


وكان مجلس النواب، قد رفع يوم امس جلسته الاعتيادية لمدة نصف ساعة على خلفية مشادات كلامية وتشابك بالأيدي بين نواب اكراد والنائب هيثم الجبوري، بسبب استجواب وزير المالية هوشيار زيباري.

نائب يدعو للابتعاد عن التصعيد وترك الاستجوابات تمضي بأطرها القانونية

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS